مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/23/2021 06:17:00 م

 أفضل المجالات في عالم البرمجة

أفضل المجالات في عالم البرمجة

 أفضل المجالات في عالم البرمجة
تصميم الصورة : رزان الحموي


قد يدخل بعض الناس مجال البرمجة لأنّهم سمعوا أنّه من أفضل المجالات حالياً، والبعض الآخر قد يتعلمها لأنّه عرف كميّة المال التي تدفع لقاء أي خدمة برمجيّة.

ولكن لو تحدثنا عن الطريقة في اختيار عملك إن كنت ترغب في العمل في البرمجة فيجب أولاً أن:

 تبدأ بمعرفة ماهي المجالات الموجودة للعمل بها برمجياً؟

ثم اختر مجالاً يناسبك، وترى نفسك قد تبدع فيه، ثم تعلّم المهارات التي تحتاجها لهذا المجال، واللغات التي يحتاجها ثم يمكنك البدء بالعمل به وكسب الأموال.

إذا راقبنا الإحصائيات المتتالية عن الوظائف الجيدة برمجيّاً، والتي تم وضعها بناءاً على ما يلي 

1) عدد الناس الموجودين في هذا المجال الآن فكلما قلّ العدد كلما كانت فرصتك في الحصول على عمل أفضل.

2) مدى الطلب على المجال في سوق العمل اليوم.

3) الرواتب التي تدفع لقاء تقديم خدمات في هذه المجالات.


أما المجالات فهي:

1) Cross platform mobile development 

لو جاء رجل غني إليك، وطلب منك تنفيذ مشروع له فأول ما سيتبادر لمخيلتك هو| تطبيق موبايل| لأنّها الأكثر استخداماً، والأكثر شيوعاً اليوم، وهي قائمة على إنتاج تطبيقات باستخدام لغة واحدة، وأكثر ال frameworks  المستخدمة في العمل بهذا المجال هي

 Flutter, React  Native , Xamarin 

ولا يوجد فرق كبير بينهم فتعلمك لواحدة منهم يغنيك عن تعلم الباقي.

2) Cloud computing:

القيام ببرمجة أي تطبيق موبايل يحتاج إلى رفع ال backend  الخاص به على server  لذلك يعتبر مجال ال cloud مهم من أجل الحصول على أداء جيد للتطبيق، وهو مجال جديد فتح المجال لعدد كبير من الناس للعمل به، ويتطلب لغات برمجة من مثل ++php ,java ,c  وغيرها.

3) Cyber Security: 

إن البيانات المرفوعة إلى السيرفر تحتاج إلى حماية وتأمين من ال hackers المحتملين، والحفاظ على| أمان التطبيقات|، والسيرفرات، ولكن هذا المجال لا يشغله شخص واحد ويتكون من العديد من الوظائف المكملة لبعضها للوصول إلى ال cyber security.

4) Data sience:

مع مرور الوقت سيحتاج تطبيقك نتيجة استخدام الناس له إلى تحليل للنظام واستخلاص المعلومات المهمة وهذا ما يدخل ضمن مجال data sience فهو من المجالات الجديدة التي أصبحت مطلوبة في سوق العمل لأن ال data هي أهم شيء بالنسبة للشركات لتأخذ قرار معين في عالم الشركات، وأهم اللغات العاملة به هي python.

5) AI

كلما زادت البيانات وتفرعاتها كلما زادت الحاجة لاستخدام قدرات| الحاسب| ، والمقصود هو| الذكاء الصنعي|، وهو مجال عليه طلب كبير إذ أنّه كمجال سبب طفرةً كبيرةً جداً في العالم عموماً، ومن أهم الأمور التي دخل بها هي data sience.


عموماً مجالات البرمجة متداخلة، وكل مجالٍ منهم يفتح الطريق لمجال آخر ليظهر أو ليتوسع انتشاره لذلك

 لا تتشتت عزيزي القارئ في اختيارك ابحث دائماً عن اهتماماتك وقارنها مع أكثر المجالات تناسباً معك وأطلق العنان لنفسك، وفجّر مخيلتك بأروع الأفكار.

بقلمي دنيا عبدالله

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.